السبت، 2 فبراير، 2013

الأبله

في قريتنا الصغيرة في اعماق الريف كانت تقبع مدرستنا العتيقة, كانت قصرا لاحد باشوات العصر البائد تمت مصادرته بعد ثورة العسكر, لم يكن لها اسوار, كان دائم الجلوس بجوارها, بعقولنا الخضراء اخترعنا له حكايات شتي, فقال بعضنا انه ابن صاحب المدرسة, فقد عقله بعد مصادرة اموال ابيه, وقال اخرون انه صاحب المدرسة بعث من قبره الجاثم اسفل المدرسة في الغرفة المظلمة بجوار دورات المياه التي كنا نخشي الذهاب اليها, كما كنا نخشاه, جلبابه البني الباهت الذي لم نراه بسواه رث مهلهل, ينضح بزيت الفطائر التي لا تخلو منها يده وجيوبه, يجود بها عليه زائرو القبور المجاورة لمدرستنا.

انتهت مرحلتنا الابتدائية واتقلنا لمدرسة اخري ذات اسوار خرسانية وبوابات حديدية وجدران من الطوب الاحمر الزاه, ودائما كان يأخذنا الحنين لنمر بمهد طفولتنا وملعبنا القديم بمدرستنا الاولي, لنراه وقد بدًل الجلباب بقميص ذي الوان متداخلة وبنطال اخضر ينضح بزيت فطائر زائري القبور, وعلمنا كما يعلم جميع اهل قريتنا كل مايحدث بها - فقريتنا لا يختبيء بها سر- انه يعمل فراش في المدرسة في اوقات استراحته من عمله الاساسي بحظيرة احد باشوات العهد الجديد المجاورة لمدرستنا.

ذهبت بنا الايام وغدت ورجعت في احدي زياراتي للقرية التي لم استطع التعرف علي معالمها, وأخبرني ابي بأن عمدة القرية طلب منه حين رآه "ابقي خلي الباشمهندس يعدي علينا" , ذهبت الي دوار العمدة ذي الطراز الاوربي الذي اقيم علي انقاض مدرستنا وانتظرت بالمضيفة المطلة بنافذة عريضة من الزجاج علي الحظيرة التي كانت بجوارها مدرستنا حتي اتاني العمدة بحلة زهرية ولحية نابتة ليناقشني في بناء مقر للحزب الحاكم بالقرية.
ولكني لم اندهش حين رأيت علي حلته الانيقة بقع من الزيت.

هناك 8 تعليقات:

الازهرى يقول...

يخرب بيت كده

تحححححححححححححفة ياض

بجد آخر جملة قالت كتيييييييييييير

!!! عارفة ... مش عارف ليه يقول...

ايه ده هو في كدة :)

أنت فكرتني بالزوجة التانية .. وشيء من الخوف

رائع يا مينا
أعمالك كلها تحتاج إلى التدقيق والتدبر لرؤية ما وراء النص

Bent Ali يقول...

وهايفضل نفس الوسخ، وهتفضل نفس بقع الزيت، لحد ما تنضف بجد، بس الحقيقة مش عارفة ده ممكن يحصل امتى!

لورنس العرب يقول...

انا جيت أقول مساء الخيييييييييييييير

شيرين سامي يقول...

أنا قريتها من ساعة ما قولتلي على فكرة بس حبيت أعلق بعد ما أقراها تاني
أولاً عايزه أقولك إن كتاباتك فيها حرفية القصة القصيرة زي ما عرفتها من نادي القصة اللي بحضره مع نقاد و كُتّاب و مهتمين بالأدب..من حيث طول القصة و عدم وجود أي حرف زياده عن مكانه (أنا مبعرفش أعمل كده:)) و النهاية المفاجأة طبعاً...إنت قاص متميز فعلاً يا مينا :)
عن القصة فهي بتشبه كتير واقعنا..محدش بيتغير..
ديل الكلب عمره ما يتعدل فعلاً!
صحيح أنا إستغربت في الأول إزاي الأبله يبقى عمده..بس رجعت قيست على الواقع لقيته ينفع :)

إستمر يا مينا :)

احمد قرنى يقول...

صديقى العزيز مينا وحشتنى ياقمر
مش عارف هتفتكرنى ولا لأ بس على اى حال اخوك احمد قرنى اتقابلنا فى ساقية الصاوى مع محمد الجيزاوى لو تذكر
سعيد بالتعرف على مدونتك واتمنى التواصل

P A S H A يقول...

هايلة يا هندسة
:))
برافو برافو برافو

غير معرف يقول...

ثقافة الهزيمة .. أرجوك لا تعطنى هذا السرطان

"مرسى" لأهالى مطروح: المشروع النووى فى الضبعة.. و"ما أدراكم ما الضبعة!" قال الرئيس "مرسى" للأهالى إنه يسعى لإنشاء 5 مشروعات نووية لتوليد الطاقة الكهربائية، وليس مشروعاً واحداً فى الضبعة، ومازح الأهالى قائلاً: "الضبعة.. وما أدراك ما الضبعة"

و نشرت مجلة دير شبيجل الألمانية فى 19 مايو 2011 "الفلبين : أطلال المفاعل النووى باتان مزار للسياح " كارثة فوكوشيما أعطت رد فعل ، المفاعل النووى الوحيد فى الفلبين
Bataan لم يتم تشغيله أبدا و لم ينتج كيلو وات واحد من الكهرباء للأن و سيظل هكذا مستقبلا ، و الأكثر من هذا أن المفاعل النووى الذى يقع على شبة جزيرة باتان أصبح منذ مايو 2011 مزار للسياح.

و نشرت صحيفة Wirtschaftsblatt النمساوية فى 17 نوفمبر 2011 "تجارة خطرة مع المفاعلات النووية " على مستوى العالم سينخفض نصيب الكهرباء المولدة من الطاقة النووية من 16 % الأن إلى 6 % بحلول عام 2050 . ليس فقط كوارث المفاعلات النووية مثل فوكوشيما، بل إيضا مشاكل البيئة مثل مياه تبريد المفاعلات النووية ، كل هذا يؤدى إلى الأعتراض. ألمانيا قررت بعد الكارثة النووية فى فوكوشيما إنهاء الطاقة النووية ، وبجانب ألمانيا قررت 6 دول أخرى كانت لديها خطط للطاقة النووية تغيير أستراتيجيتها.

و نشرت صحيفة دير شتاندرد النمساوية فى 26 مايو 2011 "سويسرا أبتداء من عام 2034 بدون طاقة نووية" سويسرا تنهى الطاقة النووية على خطوات، هناك 5 مفاعلات نووية فى سويسرا و قررت الحكومة السويسرية أنه بعد أنتهاء العمر الأفتراضى للتشغيل لها و يقدر ب 50 سنة لن يتم أحلالها ببناء مفاعلات نووية جديدة. بعد الكارثة النووية فى فوكوشيما باليابان لم يعد ممكن التفكير فى التوسع فى الطاقة النووية، و بدأ الأتجاة بصورة أقوى إلى الطاقات المتجددة.

و نشرت صحيفة دى برسة النمساوية فى 2 نوفمبر 2011 "بلجيكا تخطط لأنهاء الطاقة النووية" الحكومة الحالية تريد أبتداء من عام 2015 أنهاء الطاقة النووية، وأغلاق ال 7 مفاعلات نووية فى بلجيكا تدريجيا.

و نشرت صحيفة دير شتاندرد النمساوية فى 15 يونيو 2011 إيطاليا تظل خالية من الطاقة النووية، هو قرار الإيطاليين فى أستفتاء شعبى و الذى صوت بنسبة 95 % ضد الطاقة النووية. ..باقى المقال بالرابط التالى

www.ouregypt.us