الأربعاء، 30 ديسمبر، 2009

سلملي علي جوز خالتك يا اسماعيل بيه

000

حدثني صديقي نــــــــور الـــــدين صاحب المدونة التي تحمل اسمه ليسألني في رأيي في موضوع يطفو علي السطح هذه الايام – ومثله مثل كل مايطفو علي السطح دائما مايكون بغير وزن وبغير ذي حيثية-

وكان صديقي العزيز يسألني هذه المرة حول رأيي في تجلي (ظهور) السيدة العذراء مريم في سماء القاهرة , وحول تصديقي له من عدمه.

واكدت له عدم معرفتي مدي حقيقة الامر وعدم اهتمامي بالمعرفة – ليس عن عدم اهتمام بامور دينية ولكن لعدم اهمية الموضوع من الناحية الدينية اصلا-

واخبرني نور الدين بأنه سيكتب "بوست" عن هذا الموضوع ورجاني الا اغضب منه لانه " هايخبط علي خفيف " علي حد تعبيره.

قرأت هذه التدوينة لصديقي العزيز لاجده يتصدرها بقوله انه سيتخذ الموضوع من ناحية حيادية وموضوعية بحتة بدون تحيز من اي نوع

..................................................

لم يكن ببالي مطلقا ان اتحدث في موضوع من هذه المواضيع ذات طبيعة الشد والجذب فليست هذه المدونة مخصصة لذلك ولست انا ممن يستهويهم الكلام والمشادات في هذه النوعية من الكلام المستهلك

ولكن ماجعلني افرد هذه التدوينة لموضوع مثل هذا هي " موضوعية " صديقي نور الدين التي تحدث عنها في بداية مقاله وارجو ان يتسع صدره لكلامي واعده اني " مش هاخبط خالص " ولن اناقش مدي ايماني او اقتناعي بحقيقة الظهور من عدمه بقدر ماساناقش مدي موضوعية مقاله

................................................................................

بدأ صديقي العزيز متن مقاله بعنوان رئيس وهو " مريم العذراء في قرآننا وانجيلهم " وليس لي ان اناقش هنا ما جاء في " قرآنك " علي حد تعبيرك صديقي العزيز ولكن اسمح لي ان اتناقش معك فيما اوردته من " انجيلي "

لقد تناولت موضعين من الانجيل تدلل بهما علي تدني شأن العذراء مريم كما يذكرها الانجيل كما تري ودعنا نستعرضهما سويا

اولا رحلة العائلة المقدسة الي مصر

يستنكر الصديق العزيز سفر الطاهرة مريم مع رجل غريب (خطيبها يوسف النجار) في رحلة طويلة الي مصر مرورا بصحاري وكهوف ويري ذلك نموذجا "سيئا" كما قال لاطهر امرأة مست الارض بقدميها ويري ان ذلك "تلطيخا" لشرفها واعطاء فرصة لليهود للتقول عليها كما قال .

دعنا صديقي العزيز نرجع سويا الي الكتاب المقدس الذي درسته لمدة خمس سنوات مثلما قلت وحاورت فيه الكثيرين من اللاهوتيين ويبدو ان احدهم لم يتذكر ان يخبرك ان العذراء عندما خرجت من الهيكل الذي كانت تخدم به بعد بلوغها سن البلوغ الجنسي للمرأة وبذلك لا يجوز لها دخول الهيكل حسب تقليد اليهود ولم تكن بعد قد جاوزت الرابعة عشر من عمرها اخذها يوسف النجار الشيخ الذي كان قد تعدي السبعين من عمره الي بيته كخطيبة وذلك لانها لم يكن لديها من يرعاها بعد موت ابواها

وفي تقليد اليهود في ذاك الوقت كلمة خطيبة تعني بمفهومنا الحالي زوجة في الفترة ماقبل اعلان الزواج (مثل كتب الكتاب الان ) فهي تعتبر زوجته -لها كل حقوق الزوجة من حقوق مالية وقانونية واذا مات خطيبها تدعي ارملة واذا وقعت في علاقة جنسية مع اخر تدعي خائنة لخطيبها وله الحق في اقامة دعوة عليها واذا اراد تخليتها لابد من ان يطلقها - ولكن بدون علاقة جنسية . ولذلك فهو اخذها الي بيته وهي لاتزال مخطوبة له ولذلك ايضا قال له الملاك في حلمه "لا تخف أن تأخذ مريم امرأتك، لأن الذي حبل به فيها هو من الروح القدس" قال له امرأتك وليس خطيبتك

ولذلك لم ينكر اليهود وقتها – حسب المفهوم الانجيلي والمسيحي- علي العذراء حملها والا كانت تعرضت للرجم اذا ما انتفخت بطنها ورآها الناس علي ذلك الوضح حسب شريعة اليهود ان الزانية ترجم

ولذلك ايضا يذكر الانجيل في اكثر من موضع ان اليهود كانوا يدعون السيد المسيح ابن يوسف ومريم (ولكن يبدو ان وقتك كان مكدسأ خلال الخمس سنوات ولم تلاحظ ذلك ولك في ذلك كل العذر طبعا )

يسوق صديقي العزيز مثالا اخر ليدلل علي تهميش دور العذراء مريم في الانجيل وهذا ماقاله بالنص

"موقف آخر فى الإنجيل كان يسوع يمشى فنادته أمه فقال لها ( ماذا تريدين يا امرأة ) بهذه الصيغة المزرية ينادى الرب والدته !!
والله إن اكثر الناس إضمحلالا وسؤ خلق لا يقول لأمه يا امرأة !!!
فلماذا يضع الإنجيل مريم فى هذه الصورة ؟؟؟"

صديقي العزيز

اين موضوعيتك تلك التي تكلمت عنها فكيف لدارس للكتاب المقدس مثلك يحكم علي عصر ومجتمع ولغة بمقايسس عصر اخر ومجتمع اخر ولغة اخري

صديقي الم تلاحظ اختلاف الالفاظ من عصر لعصر وانه ماكان يوافق في عصر ما اصبح لا يوافق في عصر اخر

وهل نسيت ان ماقد تنادي به احد في لغة ما اذا ترجم الي لغة اخري قد يكون غير لائق كما تقول

صديقي العزيز قد ترجم الكتاب المقدس الي العربية "كما تعلم جيدا من دراستك المستفيضة له " من اللغة اليونانية والتي ترجم اليها بدورها من اللغة الارامية التي كتب بها معظم اجزاء الكتاب المقدس

هل درست لفظ امرأة في هذه اللغات ياصديقي العزيز حتي تدلل بها علي انحطاط هذه اللفظة؟

الم تعلم ياصديقي انه في بعض مناطق الصعيد في لغتنا العربية وفي عصرنا هذا يدلل الرجل علي زوجته بلفظ ( المرة ) بدلا من استخدام "المدام " عندنا او الزوجة

فهمل هذا يدل علي انحطاط شأنها ياصديقي؟

الا تعلم انه في دول الخليج في عصرنا هذا وفي مجتمعنا العربي ينتشر لفظ (مرة) بدلا من لفظ سيدة الذي ينتشر في مجتمعنا المصري؟

صديقي العزيز لا تدع احد ضعاف النفوس يقرأ ماكتبت فيعتقد انك كتبت هذا اعتمادا علي ثقافة عامة في مجتمعنا تحط من شأن المرأة فلذلك تري ان لفظ امرأة يدلل علي انحطاط ونظرة دونية للمخاطب.

..............................................................

نأتي لنقطة اخري تحدث عنها الصديق العزيز في مقاله وعنونها بعنوان اخر وهي

" هل ظهرت مريم حقا ؟؟؟؟؟؟؟ "

ويسير في حديثه الممتع ذو الدلالات الي ان يصل الي حقيقة ظاهرة جلية وهي ان النور الذي يظهر في السماء ماهو الا نور عم ابراهيم زوج خالته

رحم الله زوج خالتك يا صديقي العزيز واسكنه فسيح جناته ولكني لن اناقش معك الان من يخص هذا النور في السماء لاني اتفقت معك من البداية ان الموضوع لا يهمني في شيء سواء كان ذلك هو نور السيدة العذراء ام نور عم ابراهيم رحمه الله

ولكني دعني اسيق مثالا صغيرا ياصديقي قد تصدقه وقد لا ولك في هذا مطلق الحرية

ظهرت السيدة العذراء في سماء حي الزيتون في القاهرة بهيئتها الكاملة مثلما تصورها ايقوناتها في الكنائس ورآها الكثيرون من المسلمين قبل المسيحيين واعلم مسلمين رآوها ويؤكدون ذلك الي الان وان اردت ان تحدثهم شخصيا فانا علي اتم استعداد لان اعطيك كيفية الوصول لهم .

عذرا صديقي نسيت ان اخبرك ان هذا حدث عام 1968 (هل كان الليزر والهولوجرام قد تم اختراعما وقتها؟؟؟) لا اعلم ياصديقي فمعلوماتي التاريخية – بعافية شويتين –

................................................................

نأتي لنقطة الاخري في مقالك عزيزي التي بعدت فيها كل البعد عن موضوعك الاساسي وهو هل ظهرت العذراء ام لا

واراك تقحم موضوعا ليس مجال حديثك لتقول بنص مقالك " هل المعجزات دليل الصدق ؟! "

ولكن دعني معك صديقي الي النهاية

فقد اوردت مثالين ايضا لتوضح بهما معني كلامك ولنستعرضهما

اولا اقمت مثال لموسي النبي وعصاه وقلت بنص حديثك " إن موسى عليه السلام اعظم معجزاته باتفاق اليهود والنصارى والمسلمين هى :
قلب العصا إلى حية تسعى .. أليس كذلك ؟
"

دعني صديقي اصحح شيئأ – وارجو ان تسامحني علي لفظ اصصح هذا فانا اصغر من التصحيح ولكن فلنقل اذكرك بشيء ما قد تكون درسته ايضا ولم تسعفك الذاكره لتذكره- وهو ان (النصاري) اذا كنت تقصدنا نحن معشر المسيحيين بهذه الكلمة لا نتفق معك في ان اعظم معجزات موسي هي تحويل العصا الي حية

فمعجزة نبي الله موسي كانت اختيار الله له ليكون اداة الوصل بينه وبين شعبه

معجزة نبي الله موسي كانت انه كليم الله – فقد تكلم معه الله كما يتكلم الخل مع خليله – واعتقد انك ايضا تؤمن بذلك

اما مسألة تحويل العصا الي حية فمثلها مثل كثير من المسائل الاخري التي ايده الله بها مثل انه حول يده الي برصاء وارجعها مرة اخري – تجد ذلك في التوراه ايضا التي بالتأكيد درستها – وايضا مثل تحويل الماء الي دم .....الخ

هذه المسائل التي تسمي معجزات – فقط لعجز العقل عن استيعابها وليس لانها ضد العقل – لم تكن الا تأييد من الله له ليكون شاهد له امام من لايؤمنون الا بالاشياء المادية المحسوسة والذين تناسوا دور الايمان في حياتهم .

الا اذا كنت تقصد بلفظ ( النصاري ) فئة اخري غير المسيحيين وانا اوافقك الرأي تماما في ذلك فنحن لسنا نصاري ولكننا مسيحيين .

وهأنذا اراك تحصر منهج المسيحية كله الذي قامت عليه المدارس اللاهوتية منذ الفين من السنين في الاعتقاد بالمعجزات والغيبيات وكأن من عاشوا من المسيحيين قبل عام 68 اي قبل ظهور العذراء الاول لم يكونوا مؤمنين راسخي الايمان في المسحية اذ لم تبرهن لهم العذراء علي صحة ايمانهم بظهورها لهم .

حسنا فلنأت للمثال الاخر الذي اتيته وقلت فيه مايلي " دعنى اقدم لك الدليل من الإنجيل من قول يسوع المسيح ربك وابن ربك
يقول يسوع مخبراً تلامذته أنه يوم القيامة سيأتى بعض المسيحين الذين يعترفون به ويدعون له .
ويقولون له يارب يارب فعلنا المعجزات باسمك .... فيرد يسوع انتم كاذبون خطاة ..حتى لو فعلتم المعجزة فلن تنفعكم لأن منهجكم أثيم بدلتم وغيرتم
"

واتيت بنصوص من الانجيل تدلل بها علي كلامك لترد علي محاور تخيلته اتهمك بالكذب

دعني صديقي اسألك سؤال واحد بعد قرائتك لهذه الجملة التي كتبتها انت ودعني اسأل معك صديقي القاريء ايضا

هل معني الجملة السابقة ان المعجزة لا تدلل علي صدق منهج ام انها لا تدلل علي صدق من قام بها

بمعني

قال السيد المسيح لتلاميذه ان ليس كل من يصنع معجزات بأسمي يؤمن بي وهذا صحيح منطقيا

فالدواء يشفي من المرض بغض النظر عمن وصفه

فانت حينما تشعر بمرض وتأخذ دواء معين ويزول مرضك فهذا دليل علي قوة الدواء وليس معناه انه دليل علي قوة وعلم من وصفه لك لانه قد يكون لا يفقه شيء عن الطب بالمرة

اذن فحينما يصنع احد معجزة باسم السيد المسيح فالقوة هنا هي قوة الاسم ذاته وليست قوة ايمانية للشخص نفسه وهذا مايبدو واضحا في كلام السيد المسيح لتلاميذه .

.........................................................................................

صديقي اعلم اني اطلت الحديث كثيرا ولكن دعنا نأتي للنقطة الاخيرة في مقالك الكريم والتي كما قلت تكشف فيها عن الحقيقة وكيف نصل لها بدون عناء

"وأخيرا ًكيف نعرف الحقيقة إذاً " فهذا ماقلته صديقي

اتيت صديقي بكلمات السيد المسيح التي قال فيها " إحترزوا من الأنبياء الكذبة الذين يأتونكم بثياب الحملان ولكنهم من داخلٍ ذئاب خاطفة ، من ثمارهم تعرفونهم ،هل يجتنون من الشوك عنباً أومن الحسك تيناً ، هكذا كل شجرة جيدة تصنع أثماراً جيدة وأما الشجرة الردية تصنع أثماراً ردية "

نعم ياصديقي اشكرك لانك اتيت بهذه الكلمات وان كنت قد اتيتها لتدلل بها علي رأيك (الموضوعي)

قلت بنص حديثك " فماذا صنعت نتائج المسيحية بوصاياها الجديدة ماذا أنتجت دعونا نرى : "

واوردت صديقي العزيز نتاجين مما تراهم من نتائج المسيحية ومن ثمارها لتدلل علي فساد منهج المسيحية بناءا علي فساد ثمارها وهما:

اولا مئات الملايين من شاربي الخمر ومدمنيها في الغرب لان الخمر كان المعجزة الاولي لابن الله

صديقي للمرة الثانية تحكم عن عقيدة من خلال عقيدة اخري وتحكم علي مفوم من خلال مفهوم اخر

تحكم علي المسيحية من خلال مفهومك الاسلامي وقديما علمونا في علم "الموضوعية " انها تجريد المتحدث من اي احكام مسبقة والحكم علي الموقف من داخل الموقف ذاته

دعني اشرح لك صديقي

يبدوا انك في خلال دراستك للعقيدة المسيحية في سنوات طوال - يؤسفني صديقي ان اقول لك انها اضعتها من عمرك – لم تلحظ قول الانجيل علي لسان السيد المسيح " لَيْسَ مَا يَدْخُلُ الْفَمَ يُنَجِّسُ الإِنْسَانَ، بَلْ مَا يَخْرُجُ مِنَ الْفَمِ هذَا يُنَجِّسُ الإِنْسَانَ".

ونحن في مفهومنا المسيحي ليس لدينا اطعمة نجسة او مشروبات نجسة

ومما لم تراه ايضا ياصديقي في خلال دراستك ماقاله الانجيل علي لسان الرسول بولس

"كل الاشياء تحل لي وليس كل الاشياء توافق كل الاشياء تحل وليس كل الاشياء تبني"

وهذا ياصديقي معناه انه ليس شيء محرم في المسيحية الا ما لا يبني الانسان روحيا وجسديا بمعني انه الخمر ليس محرما طالما لم يؤدي الي السكر

وهذا يذكرني مع الفارق بحديث للرسول محمد لا اذكر نصه ولكن معناه ان الاعمال بالنيات

اذن فانا مسموح لي بشرب الخمر طالما لغرض غير السكر فمثلا قد يؤخذ الخمر للمرض وقد يؤخذ في بلاد الجليد لتنشيط الدورة الدموية وهكذا .....

ولكن يبدو انه من خلال دراستك للكتاب المقدس لم تلاحظ – ولك المعذرة في ذلك لكبر حجم الكتاب المقدس – انه دائما مايفرق بين الخمر والمسكر والخمر هو نوع من المشروبات التي كانت تستخدم في عهد السيد المسيح تتخذ اسمها ( خمر ) من طريقة حفظها وهو ( التخمير ) فكما تعلم صديقي فان بلاد فلسطين تشتهر بزراعة العنب ولم يكن عندهم بعد مايسمي بنظام الصوبات الزراعية التي تزرع فيها كل المحاصيل في كل الاوقات فكانت تتم زراعة العنب في مواسم زراعته ويحفظ بطريقة ( التخمير ) ليتم تقديمه كواجب ضيافة باقي اشهر السنة والاختلاف بين الخمر والمسكر يتم في طريقة حفظه ولهذا مجال اخر ليس لنا شأن به اليوم .

اراك تصرخ ضاحكا بانني اتلاعب بالالفاظ معك فليس هناك عاقل يصدق ان هناك خمر مسكر وخمر غير مسكر.

اري من كلامك صديقي انك تؤمن بالقرآن الكريم ونسبت نفسك اليه في بداية حديثك حينما قلت (قرآننا)

اذن ما رأيك في هذه الاية الكريمة

clip_image001 مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ clip_image002[محمد:15].

اراك تقول ما هذا وهل الخمر التي ذكرت في الاية مثل الخمر الموجود الان

نعم ياصديقي اوافقك الرأي فهذه مختلفة عن تلك

ولكن الست معي ان المبدأ ذاته موجود ولكن لانه غير مسكر فهو ليس بحرام

لا اريدك انت تحكم علي الموضوع بوجهة نظرك الاسلامية بل مجردا من كل اعتقادات سابقة

اليس منطقيا ان يكون هناك خمرا اخري غير مسكرة طالما ان الخمر في الجنة ليست مسكرة ؟؟؟؟؟؟؟

دعني اذن اسوق لك حديث اخر جاء في سنن ابن ماجه

"حدثنا ‏ ‏هشام بن عمار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن حمزة ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏زيد بن واقد ‏ ‏أن ‏ ‏خالد بن عبد الله بن حسين ‏ ‏حدثه قال حدثني ‏ ‏أبو هريرة ‏
ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال من شرب الخمر في الدنيا لم يشربها في الاخرة"

الا يكفي هذا؟

اذن فلنسمع البخاري

حدثنا ‏ ‏عبدان ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏عبد الله ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏يونس ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن المسيب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏
‏أتي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ليلة أسري به بقدح لبن وقدح خمر ‏


وفي فتح الباري بشرح صحيح البخاري يقول

قَوْله : ( بِقَدَحِ لَبَن وَقَدَح خَمْر ) ‏
تَقَدَّمَ الْبَحْث فِيهِ قَرِيبًا , وَالْحِكْمَة فِي التَّخْيِير بَيْن الْخَمْر مَعَ كَوْنه حَرَامًا وَاللَّبَن مَعَ كَوْنه حَلَالًا إِمَّا لِأَنَّ الْخَمْر حِينَئِذٍ لَمْ تَكُنْ حُرِّمَتْ . أَوْ لِأَنَّهَا مِنْ الْجَنَّة وَخَمْر الْجَنَّة لَيْسَتْ حَرَامًا . ‏

ولكن دعني صديقي لا اطيل كثيرا في ذكر الخمر خشية ان يحتذي احد ضعاف النفوس حذوك في العمل بمبدأ الثمار تدل علي الاصل ويري ثمار ذلك الادمان علي بلاد الغرب الكافر من تقدم علمي وتكنولوجي واحترام للانسان وحريته وفكره فنراه يقول اهلا بالادمان اذا كانت تلك هي ثماره .

اخيرا ياصديقي تأتي بثمر اخر من ثمار المسيحية وهو بنص حديثك

"الزنى والدعارة فى الغرب المسيحى وهناك دراسة تؤكد أن من بين كل خمس نساء فى أمريكا هناك ثلاث تعرضن للإغتصاب"

يري صديقي العزيز ان الزني من ثمار المسيحية

يبدو ياصديقي انك في خلال السنوات التي اضعتها هدرا من حياتك لم تري كلمات السيد المسيح

"سمعتم انه قيل للقدماء لا تزن اما انا فاقول لكم انه كل من نظر الي امرأة ليشتهيها فقد زني بها في قلبه "

لم تكتفي المسيحية ياصديقي العزيز بمنع الزني ولكنها تخطت ذلك الي مسببات الزني نفسها وهي مجرد النظرة بشهوة

هل ياصديقي فساد مجتمع ما يحمل اسم المسيحية يدل علي بطلان العقيدة نفسها؟

اذن ماقولك في الزنا والدعارة المتفشية في بلاد شرق اسيا المسلمة مثل اندونسيا ومالزيا؟

هل يدل ذلك علي فساد الاسلام؟

ما رايك في تفشي زنا المحارم وحالات الاغتصاب في بلادنا العربية حتي انه في بعض الدراسات – اشمعني انت يعني اللي هاتقول دراسات كلنا بنعرف ندرس – ان اكبر معدل للجريمة في المملكة العربية السعودية هي جرائم الاغتصاب والسرقة

هل يدل ذلك علي فساد الاسلام؟

ما رأيك فيما يحدث من حالات تحرش جماعي في بلادنا المصرية الحبيبة وانحطاط في الذوق العام والاخلاق العامة للشارع المصري

هل يدل ذلك علي فساد الاسلام؟

ما رأيك اذن في ما يفعله المسلمون من ارهاب وقتل للابرياء تحت شعار الاسلام ؟

هل يدل ذلك علي فساد الاسلام؟

اما ماذكرته في ذكر التوراه لحوادث الزني والزني بالمحارم فهل تذكر التوراه ان هذا فعل سليم وقويم؟

لم لم تكمل النهايات ياصديقي وتذكر ماحدث لداوود النبي من قصة توبة عظيمة لما بدر منه بعد ان ذكره الله انه يستحق الموت عما بدر منه من حالة الزني هذه

لم لم تذكر ما اورده يعقوب من لعنات علي يهوذا الذي زني بكنته؟

هل ذكر هذه الحوادث يدل علي استحسان وحث الناس علي الزني؟

.......................................................................

صديقي العزيز الذي اكن لشخصه كل احترام

دعني اقول لك في النهاية ان كانت تلك هي " موضوعيتك " فدعني اختلف معك في تعريف تلك الموضوعية

لقد بدأت حديثك بالتحدث عن ظهور العذراء ولم تتحدث اصلا عنه بل تشعبت في مواضيع اخري

صديقي عد معي في مقالك كم مرة اوردت هذه الجملة "على كل ٍ ليست تلك قضيتنا الآن . "

وعد معي ايضا كم مرة كان من المفترض ان تقولها ولم تقلها

صديقي بعدت كل البعد عن حديثك الذي بأت به مقالك واسمح لي ايضا فقد بعدت كل البعد عن موضوعيتك التي زينت بها صدر مقالك

وفعلت مثلما يفعل من يريد ان ينال من فرع شجرة بعيد المنال فيحاول ان يصوب سهامه الي اصل الشجرة حتي تقع بكل فروعها

الا تري معي صديقي العزيز انك فعلت ماتنكره علي اصحابه

فقد هاجمت معتقد الاشخاص لتبطل حجتهم بدلا من مقارعة الحجة بالحجة كما قلت

اتدري صديقي العزيز

لا ادي وانا اتحدث اليك الان لم مر بخيالي تلك القضية المعروفة التي طفت ايضا علي السطح لفترة طويلة التي تخص مقتل مطربة مشهورة علي يد ضابط سابق في جهاز امن الدولة لصالح رجل اعمال معروف

لا اعلم لم تذكرت الان محامي رجل الاعمال عندما حاول ان يدافع عن موكله فراح يركز انتباهه في قضية اخري وهي الدفاع عن الطرف الاخر في القضية وهو ضابط امن الدولة حتي ينهي القضية من اساسها ولا يصبح هناك داعي للدفاع عن موكله الاصلي...........................


تحديث مهم جدا
----------------------

تري احدي الصديقات صاحبة الجــــلاجيــــل السابقة اني قد تجاوزت في عنوان التدوينة ولانها تمتلك مكانة خاصة بقلبي لزم التنويه
انني يعلم الله لم اقصد اي اساءة لاي أحد فكما يعلم البعض وليعلم االاخرون ان الصديق نور الدين من الاصدقاء المقربين جدا الي ولم اقصد اي اساءه لشخصه ولذلك ان وجد صديقي العزيز نور الدين ان في عنوان التدوينه مايسيء لشخصه الكريم فانا علي اتم استعداد لتغيير العنوان حالا وكما قال هو فان الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية



هناك 14 تعليقًا:

adel يقول...

مينا رائع بجد
ورائع دي علي اسلوب الكتابة و كمان معلومات صحيحة 100%

لو تسمحيلي هازود نقطتين بس كبني ادم مش كواحد مسيحي اصلا و اللي يعرفوني عارفين اني غير متحيز اصلا :

1-انا دارس يوناني و لاتيني 7 سنين و المعلومة اللي ذكرتها صحيحة انا كلمة مرأة مش عناها مبتذل بالعكس زي مابتقول لسيدة مجتمتع دلوقتي السيدة كذا هي كانت زمان امرأة و لازالت في اللغة العربية كده
امال ايه جمعيات المرأة دي ؟؟؟
لو كلمة وحشة كانت اتقالت ليه اصلا ؟؟؟

2- الاحصاءات اثبتت ان السعودية و بعدها الكويت اكتر دول فيها شذوذ جنسي و زني محارم و بعديها زي ماذكرت بعض الدول العربية و الشرق اسيوية و مع ذلك ده مش دليل ان الاسلام هو السبب

علي فاكرة ده مش ابحاث فقط انا ليا اصجاب كتير جدا في السعودية و الكويت و عارف بقول ايه كويس قوي و اكيد مش هاهجم و السلام

3- بالنسبة للظهور انا كان هيبقي رلاأي زيك ز حيادي بس الحقيقة ان في احد الظهورات اللي كانت يوم التلات قبل اللي فات في سماء القاهرة (قبل نزول فيلم افاتار بيوم) انا شفتها بعيني من المقطم و كلمت ناس في الجيزة و شيراتون كان نفس الوصف و اتللي حصل كالاتي
جسمي نوراني ازرق في ابيض واضح المعالم ثم انقسم لتلات حمامات ذو وهج ابيض شديد

اولا القلعة ساعات بتعمل اضواء ليزر وانا شوفها بس بيبقالها حيز ضوء (انا دارس فيزياء و فاهم كلامي) الظهور اللي شفته مكنش ليه حيز ضوء

كمان حركة الجسم مستحيل باي حال من الاحوال تتعمل بجهاز لان الحركة عشوائية جدات و متداخلة

كمان الظهور ميوصلوش ليزر الا لو جهاز من ناسا !!!! اعتقد النيسة مش هتصرف فلوسها علي ايجار جهاز و هيكتشف لو دخل

بالاضافة لان ببساطة لو حد يعرف اختراع اسمه جوجل (دي تريقة صريحة مني)
يدور علي ظهورات العذرا
هيلاقيها مش في مصر بس
كوريا و اليابان و فرنسا و روما و اشهر ظهور كان عذراء فاتيما في فرنسا في اوائل القرن العشرين
ووتنبات بالحرب العالمية الاولي و التانية

المشكلة مش في الظهور الشمكلة ان ربنا مبيسمحش بالظهور من غير رسالة بتوجه
اعتقد الافضل نحاول نفهم الرسالة دي بدل ما نضيع وقتنا في تغليط بعض بدون حتي اي اساس من المعرفة

مها العباسى يقول...

يمكن انا هارد من ناحيه تانيه خالص اولا الشعب المصرى كله سواء مسلمين او مسيحيين شعب متدين جدا قريب من الله يشتاق لتلك النفحات الايمانيه سواء ظهور السيدة العذراء او ظهور نور ليله القدر
مش هاتناقش فى مدى صحه الاتنين
بس الاهم ان فعلا الشعب المصرى بيميل للروحانيات جدا
وبالنسبه للسجال والمناقشه والمقارانات الطويله بين الاسلام والمسيحيه انا اعتقد ان وبرضه دا راى شخصى لانى لا املك حق الفتوى ان كل الاديان السماويه اساسها واحد
واركانها واحدة الفضيله والطهر والعفاف
الاخلاق والاتزام
واى خروج عنها موجود فى الطرفين
وفى الاخر الدين لله مش كل واحد فى جامع عارف ربنا ولا كل عابد فى كنيسه عارف ربنا
ولا كل شيخ متدين ولا كل راهب متدين
الدين لله وربك رب قلوب

sookra يقول...

منامينو
اولا من المقال النار دا حسيت اد ايه انت واعى وفاهم انت بتتكلم فى ايه ولذلك فتحياتى ليك
ثانيا انا موش هاادخل فى جدالات دينيه لانى اقل بجد من انى اعمل كدا لانى لااعلم فى الدين الكثير ولكن مااعلمه جيدا
"لكم دينكم ولي دين"
وعشان كدا ماكانش صح ان هذا الصديق يهاجم الجذور اذا اراد ان يهاجم فرع من فروع الشجره زى ماقلت
احنا كلنا مصرييين وكلنا طالع عنين اللى جابونا وكلنا بنتعرض للاهانات والتجريحات سواء مسلمين او مسيحيين
وزى مها ماقالت كلها اديان سماويه تقوم على مبادىء لاتتغير العفه والطهر والنقاء والروحانيات
منامينو بجد بجد يشرفنى جدا ومبسوطه جدا اننا اصدقاء
وبعدين تعال هنا جوزك يااسماعيل بيه دى موش تتقال لحد غيرى
روق وماتضايقش من صديقك كما اسميته فاعتقد انه لم يقصد سوء

๓คภ๏ภค يقول...

اول هام .. كل سنة وانت طيب يا منامينو وبخير ودايما ف احسن حال

تانى هام .. مازال اسلوبك بيبهرنى بجد ف سرد الكلام باللغة العربية مش العامية الدارجة وف نفس الوقت مش ممل

تالت هام .. ماتزعلش من صديقك ده ولو انه من حقك انك تزعل ولو كنت مكانك وحد هاجمنى بالمنظر ده كنت اكيد
هاجيبله جلاجل هههههههه

رابع هام .. طول عمرى متربية وليا اصحاب مسيحين وماما وبابا ليه اصحاب مسيسحين
ولينا جيران مسيحين عمرى بصراحة ربنا ماشفت العيب طلع منهم

واللى اتنسب للمسيحية ده عيب وحرام وع حد علمى ان المسيحية ديانة حى لو حد قال ان ف حد حرفها فده مش معناه انهم حللو الزنا والخمر ابدا بالعكس ع حد علمى ان العيب والحرام واحد ف بلدنا مصر
سواء مصرى او مسيحى وف بعض اليهود المتدينين بردو عايشين هنا كده

اظن سوء الاخلاق ده مالوش ابدا علاقة بنوعية الدين

وزى اللى سبقونى تفضلوا وقالوا الامثلة ع فساد الاخلاق ف الدول العربية الاسلامية كتييييييير

دمت بخير ومش تزعل يا منامينو بيحصل ف احسن العائلات الهجوم ده

واحييك بجد ع غيرتك ع ديانتك

mahasen saber يقول...

طب انا اولا بحييك وبرفعلك القبعه على رقيك وحياديتك وموضوعيتك فى الرد على مقال نور الدين وما طرح فيه من افكار

وده مش غريب عليك انا كتير اتكلمت معاك وكل ما بتكلم معاك مره واتنيين بتجبرنى بعقلك الواعى وحوارك الهادى انى اشتاق بشده للحوار معاك تانى
واظن ان موضوع ظهور السيده العذراء اتكلمنا فيه قبل كدا وعجبنى ردك ونقاشك ليا فى المسأله المهمه دى

وفاكر الموضوع الليى كنت قلتلك عليه من فتره والليى قلتلك انى طلعت منه بيقين كبير انى اركز مع الانسان بس كأنسان
نسيت بئا ااقلك وحاجه مهمه اتعلمتها كمان بس البوست فكرنى بيها دلوقت
هيا انى اتعلمت كمان انى مناقش حد فى دينه لان ممكن تحصل صدامات لان اكيد فيه اختلاف فى نقاط معينه بين الاديان الثلاثه
انما الاكيد والليى مش فيه خلاف اننا بشر وان نقاشنا لو مش هيأدى لترابطنا اكتر يبقا بلاش منه انا مش فاهمه انا متبرجله كدا ليه
وعايزه اوصل حاجه اكيد بس مش مركزه ليه

هركز واكيد هرجع تانى

mahasen saber يقول...

اه حاجه كمان بالنسبه لنقطة الكفره والوحشيين دى مين قال ان الانحراف موجود عندهم واحنا لا
ده احنا كلنا بشر مش ملايكه يعنى الانحراف والانحدارات الاخلاقيه موجوده فى الغرب زى ما فى الشرق مع اختلاف النسب بس
لان احنا بشر مش ملايكه بجناحين

وفعلا للاسف دولنا العربيه بتشكل نسبه كبيره فى الاغتصاب وغيره

وده ميقلش قطعا ان ده من جراء الدين
زى ما الانحراف فى اوربا مبيقلش قطعا انى ناشئ من اساس الدين
لانه ببساطه مفيش دين فى الدنيا بيدعو للرذيله ولاا بيحض عليها
حتى ولو دين من صنع البشر

يعنى مسلم مسيحى يهودى ملوش علاقه تماما انحرافك بدينك

وشكلى هرجع تالت

mahasen saber يقول...

اه انتا بتقلى فاهم يا منامينو هقلك الليى عايزه ااقوله يا جماعه هيفيد بأيه افنط وافسر فى دينك وانتا تعمل المثل فى دينى

مهو انتا عندك اسس انا دينى بيشوفها برؤيه مختلفه
وانا عندى اسس دينك بيشوفها برؤيه مختلفه

والدين اليهودى فيه اسس دينى ودينك بيشوفها بنظره وتفسير تانى

يبقا يتمسك كل واحد بما يعتقد ويؤمن ويترك النقاش فى معتقدات ادينا لانها مش هتوصلنا لحاجه

ونكتفى بقبولنا لبعض من غير ما نوكز مع بعض فى اننا نحلل ونناقش ونفسر فى اسس وعقائد بعض

يعنى كل واحد دينه ليه اخلينى فى الانسان الكائن الشخصيه الليى ليا انا بئا
يعنى منامينو كمنامينو ومحاسن كمحاسن ونور كنور وغيرنا كغيرنا

ها عرفت اوضح انا ااقصد ايه ولاا معرفتش

!!! عارفة ... مش عارف ليه يقول...

أنا قريت البوست ده إمبارح والحمد لله إني كنت قريته بعد ما كنت عند نور

لأني فعلا لو كنت قريته قبلها كنت هتأثر وأنا باعلق هناك لأن في قدر كبير من التشابه لتحفظي عند نور على بعض ما جاء في موضوعه عندما بدأ بلوم المسلمين ثم أخذ الموضوع منحى آخر

وقد أثنيت عليه لما بذله من جهد واضح في كتابة هذا الموضوع

وأثني عليك لما بذلته من جهد واضح في كتابة هذا الموضوع أيضاً

وأعتقد أن المستفيد الأول من هذه المناظرة التدوينية هم رواد مدونتيكما

ولي تعليق يا مينا على ما جاء في الموضوعين ... لماذا نبحث عن نقاط إختلاف تفرقنا ولا نبحث عن نقاط كثيرة جدااا تجمعنا

واعتقد أننا كمدونين بحمد لله علاقتنا أكثر من رائعة وهذا ما لمسته على وجه التحديد بينك وبين نور

فالأصل الذي اجتمعنا من أجله هو أننا مدونون بغض النظر عن اختلافاتنا العقائدية أو حتى الأيدلوجية

وعلى فكرة أنا بالرغم من إني قابلت عادل مرتين في تجمعات المدونين في رمضان اللي فات إلا إني معرفتش إنه مسيحي غير من تعليقه عندك على البوست ده

لأننا لم نبحث عن نقطة تفرقنا
بقدر ما بحثنا عن نقطة تجمعنا

لأننا احنا الاتنين بنحب السينما

وأخيرا كل سنة وأنت طيب
وعادل كمان لازم ينوبه من الحب جانب :)

وهختم تعليقي بآيه قرآنية لأنه ليس هناك ما أستطيع أن أضيفه بعدها

بسم الله الرحمن الرحيم

"لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ" (82)المائدة.

شمس النهار يقول...

برضه ماعنديش تعليق

غير انه مجهود كبير

ارفع لك القبعه

بس مش همشي
عايزه اقول

ان اي تفسير للقرآن او الانجيل او التوراه

ماينفعش من اي حد فينا

ده له المتخصصين

والا ماكنش حد غلب ياجماع


كلاكما مشكور

اتكلم من وجهة نظره

ولا انكر اني عرفت معلومات من هنا ومن هناك اي من كلا البوستين مفيده

لكن حلو اوي كده

وياريت نقفل باب التعليقات بين المدونتين

منعا لتدخل ضعاف النفوس بين الطرفين ومااكثرهم

موضوع الظهور سواء صح او غلط

عمل شئ جميل جدا
في وقت خطير جدا
اعتقد ان اي حد بالخارج يدخل تاني في وسط الشعب الجميل ده ويحاول يفككه بقوله ياريت تتبط بقا

الظهور
رجع المصريين تاني مسلمين ومسحيين

مصرييييييييين فقط

مسلمين ومسحيين
كانوا واقفين ستنينها

صح غلط
مش هو ده الموضوع
الموضوع عندي
ان المصرييييييين كانوا تاني مع بعض

خلاص ياريت نسك الموضوع
لحسن محاسن هيجلها هارت اتاك:)))))

وبحي نور الدين وبحيي منامينوا
والعاملين علي الاستاد ورجال الامن والجمهور

سلامي

صوت من مصر يقول...

مينا
اولا انا اتكلمت معاك فى موضوع الظهور وكان واضح كلامى ليك فى موضوع الزيتون فانا من اهلها وامى رات ذلك ومصدقه لعدم وجود اختراع يضىء السماء لكن الان لست بمصدق او مكدب
ولكن فى حاجه عاوز اقولها للاخ نور الدين ودى مهمه
لكم دينكم ولى دين
اظن ان كل شخص ادرى بديانته
من الاخر والعقيدة فى القلب وليس فى اجتهادات نكتبها نحن واذكرك بانى اسمى محمد كمال مسلم ومصرى

P A S H A يقول...

كل سنة وأنت طيب.

نور الدين يقول...

صديقى العزيز مينا
.................
بوست مميز واسلوب مميز كعادتك
لكن انت قدمت تحليلات لفظية لا علاقة لها بالموضوع وادلة أبعد ما تكون عن الحقيقة
ومع ذلك انا تناولت نقطة واحدة فى رد سريع سأتبعه بمقال وافى بعد انتهاء اعياد الميلاد
..
أما الآن فلا يسعنى إلا ان اقول لك عيد ميلاد مجيد وسعيد يا صديقى الحبيب وكل عام وانت اجمل واسعد
كل تحية وتقدير لك ياصديقى
....
نورالدين محمود

حرروف يقول...

معلش سؤال صغيررر بس
هو مش كمسلين ومسيحين بنؤمن بلعذراء مريم

اية وجة المشكلة في ظهورهااا او لالا
او الايمان بظهورها او لالا

قد اكون ضيقة التفكير

قد يكون في الانجيل صورة تبشيرية بظهورهااا
الله اعلم

بس انا اللي عرفاةة اني اؤمن بلعذراء ورسولنا عيسي وروسلنا محمد عليهم السلام اجمعين

حرروف يقول...

معلش عندي اضافه قد اكون مخطئة علي حد علمي

كمسلمة عندي رد علي لفظة نصاري ونصرانين

هي من نصرة للرسول عيسي ومن اتبعه ونصر عقيدتة ومنهجة

علي مااعتقد

يعني مش شيء يدعوا لضيق

دمت بخير وعام سعيد "اسفه انها متاخرة"